صوت و صورة

صيدليات الحراسة

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

استطلاع الرأي

ماذا تنتظر من جريدة الصويرة الان؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...

القائمة البريدية

تطبيق الصويرة الان

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
27°C 27°C
+ -
توقيت الصلاة
  • الفجر
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء
الرئيسية » 24 ساعة » أخنوش من إيمي نتليت: اسهروا على تدريس أبنائكم وعلّموهم اللغات ليكون لهم مستقبل واعد

أخنوش من إيمي نتليت: اسهروا على تدريس أبنائكم وعلّموهم اللغات ليكون لهم مستقبل واعد

كان في استقباله رئيس الجماعة السيد رشيد اخرضيض  مباشرة من جماعة ايمي نتليت نواحي الصويرة، جدّد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، التأكيد على موقف حزبه بشأن لغات تدريس العلوم، داعيا بعض الفرقاء السياسيين إلى احترام التوافق الذي حصل بشأن مواد مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

 

وبعدما توصلت الأحزاب الممثلة في البرلمان إلى توافق حول بعض النقاط الخلافية، وعلى رأسها لغات تدريس العلوم، تراجع أحد الأحزاب في آخر لحظة عن الاتفاق، ليتأجل بذلك تمرير مشروع القانون الإطار الذي يعتبر لبنة أساسية في مسار إصلاح هذا المجال.

 

 

 

أخنوش دعا بهذا الخصوص، في تصريح لوسائل الإعلام ومنهم موقع الصويرة الان ، اليوم السبت 6 أبريل، إلى أن تراجع بعض الأحزاب موقفها احتراما لمصلحة أبناء المغاربة.

“نحن لا نناقش العربية والأمازيغية، فهُما اللغتان الرسميتان للمغرب، بل ما نؤكد عليه هو الانفتاح على اللغات الأجنبية لتدريس المواد العلمية والتقنية. هذا الأمر سيفتح لهم آفاقا كبيرة في المستقبل وسيمكنهم من ولوج جامعات ومدارس عليا سواء داخل أرض الوطن أو خارجه، كما سيساعدهم على إيجاد فرص شغل بشكل أسهل”، يسجّل رئيس “الأحرار”.

وأضاف أن الحزب يركز على تكافؤ الفرص، ويريد أن يكون جميع أبناء المغاربة سواسية، وألا يدرس بعضهم لغات معينة بينما يظل الآخرون غير متمكنين منها.

ويأتي هذا في اليوم الموالي لانعقاد المكتب السياسي للحزب بمدينة الصويرة. إذ نظم الرئيس وعدد من القياديين، جولة ميدانية بمدينة الصويرة، وتواصلوا مع المواطنين للوقوف على أهم الإشكالات التي تواجههم، قبل أن يشدوا الرحال لجماعة إيمنتليت القروية، حيث تم عقد لقاء تواصلي مع الساكنة المحلية.

 

“هذه هي الجولة الجهوية الثالثة التي يقوم بها الحزب خلال العام الجاري،بحيث عقد المكتب السياسي للحزب اجتماعه الشهري بمدينة الصويرة”، يقول أخنوش، مضيفا أن هذا التوجه هو تأكيد لسياسة القرب من المواطنين التي ينهجها الحزب.

وأبرز رئيس “الأحرار” أن الجولة الميدانية في الصويرة مرّت في أحسن الظروف، واصفا إياها بالمدينة النظيفة والآمنة، وهو نفس الآمان الذي يميز مختلف ربوع بلادنا.

وخلال اللقاء التواصلي الذي عقده الحزب بإمنتليت، وشهد مداخلات عدد من أعضاء المكتب السياسي، عبّر أخنوش عن امتنانه لسكان المنطقة، الذين استقبلوا الحزب بحفاوة كبيرة.

وقال، مخاطبا إياهم : “أنتوما ساكنين فالبادية، فمناطق لي هي نائية ولي هي صعيبة، ولكن ولادكم خاصهم يقراو. خاصهم يمشيو للمدرسة، وخاص الدولة تعاونهم باش يمشيو للمدرسة”.

وأضاف : “ميكذبش عليكم شي واحد ويقول لكم غادي نحيدو اللغة العربية ونديرو بلاصتها اللغات الأجنبية. العربية مكانتها محفوظة ولكن إلى بغيتو ولادكم يلقاو خدمة، ويتعلمو ويتكونو، را خصهم ينفاتحو على اللغات”.

 

وبسط السكان المحليون بعض المشاكل التي تواجههم، وعلى رأسها غياب طرق جيدة، والماء الصالح للشرب، وعبّر بعضهم عن أمله في تطوير الإنتاج الفلاحي وخاصة الأركان. وهي المطالب التي استمع لها الحزب باهتمام وتعهّد بإيجاد الحلول المناسبة لها.

كما عقد المكتب السياسي لـ”الأحرار” بفندق صوفتيل اجتماعا خاصا ودعا الى تسريع المصادقة على قانون التربية والتكوين تغليبا لمصلحة الوطن

أشاد المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، بالمجهودات التي تقوم بها الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، قصد التوصل إلى حل متوافق حوله، يضع حدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، منوّها بالزيارة التاريخية التي قادت البابا فرنسيس إلى المغرب، والتي تؤكد أن المملكة ظلّت، وستظل، أرضا للسلام والانفتاح، وملتقى للحضارات.

وعبر “الأحرار”، في بلاغ أصدره عقب انعقاد اجتماع المكتب السياسي برئاسة الرئيس، عزيز أخنوش، يومه الجمعة 5 أبريل 2019 بمدينة الصويرة، عن اعتزازه بالخطاب القوي الذي وجّهه جلالة الملك محمد السادس، بالمناسبة، إلى العالم بأربع لغات، والذي أكّد من خلاله أن جلالته أمير لكل المؤمنين.

 

واغتنم التجمع الوطني للأحرار، بمناسبة الإشادة الملكية الموجهة للأمن الوطني، هذه الفرصة لتأكيد مواقفه المبنية على التقدير والاعتزاز بكل ما تقوم به المؤسسات الأمنية، دفاعا عن الأمن وحماية للأشخاص والممتلكات.

وفي إطار مبادرة غير مسبوقة، سيجعلها قاعدة خلال الاجتماعات الدورية لمكتبه السياسي، حضر هذا الاجتماع، كضيوف، شباب مقاول يمثل المجتمع المدني، بهدف الانفتاح على هذه الفئة، وتقريب العمل السياسي من المواطنين وخاصة فئة الشباب.

 

من جهة ثانية، رحّب الحزب بمبادرة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بعقد دورة استثنائية للبرلمان؛ وفي الوقت الذي نوّه بمصادقة هذا الأخير على قانون الضمانات المنقولة، عبّر عن أسفه حيال تراجع الفرقاء السياسيين على الاتفاق حول التصويت على القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، معربا عن أمله في أن يراجعوا موقفهم بهذا الشأن.

 

المصدر ذاته اعتبر أن الأمر يتعلق بإصلاح جوهري لمنظومة التربية والتعليم، “بل يهم مستقبل مغرب الغد والأجيال المقبلة ويضمن تكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة”. ورجوعا إلى سؤال لغات تدريس العلوم، أكّد الحزب على موقفه المتضمن في “مسار الثقة”، الداعي إلى اعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية، ولاسيما اللغة الإنجليزية تحقيقا لمزيد من الانفتاح على العالم ومواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية.

وأكّد المكتب السياسي على موقفه الراسخ بخصوص اللغات، “حيث لا يناقش الحزب اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية”، داعيا، مرة أخرى، “إلى التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

وجدّد البلاغ دعوة أعضاء المكتب السياسي لمختلف الفرقاء السياسيين للتحلي بالروح الوطنية العالية وتغليب المصلحة العامة والتسريع بالمصادقة على القانون الإطار، مضيفا أن فريق التجمع الدستوري ساهم في تطوير صياغة مضامينه، مدافعا على توفير تعليم عصري ومجاني يتماشى مع تطورات العصر وطموحات المستقبل.

 

كما نوّه المكتب السياسي بمبادرة الوساطة التي يقودها برلمانيون شباب من مختلف الهيئات، بمشاركة برلماني الأحرار، مصطفى بايتاس، والتي عقدت عدة لقاءات مع ممثلي الأساتذة بغية تقريب وجهات النظر بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من جهة، وبين الأساتذة من جهة أخرى، لإيجاد حل نهائي لهذا المشكل.

 

وبعدما سجّل المكتب السياسي، باعتزاز، النتائج الإيجابية للحزب، المحصل عليها في الانتخابات الجزئية والتكميلية لانتخاب أعضاء مجلس جماعة الرميلة، دائرة أوطاط الحاج، إقليم بولمان؛ أشاد بالدينامية التي يشهدها “الأحرار”، عن طريق العمل الذي تقوم به هياكله الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية وتنظيماته الموازية الممثلة في كل جهات المملكة.

 

هذا والتحق بالمكتب السياسي للأحرار، كل من محمد بوسعيد، المنسق الجهوي للحزب بالدار البيضاء- سطات، وعادل الزايدي، مدير لمقاولة متوسطة ورئيس الجهة 13 داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفق ما تنص عليه مقتضيات القانون الأساسي للحزب.

 

ويواصل “التجمّع” نهج سياسة القرب والإنصات، وذلك بعقد اجتماعات مكتبه السياسي خارج المركز في مختلف جهات المملكة.

بلاغ المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار – الصويرة 5 أبريل 2019

 

  • التنويه بجهود الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، للتوصل إلى حل متوافق حوله يضع حدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية؛
  • الاعتزاز بنجاح الزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان إلى المغرب، والإشادة بالخطاب السامي لأمير المؤمنين إلى العالم بأربع لغات، والذي أكّد من خلاله أن جلالته أمير لكل المؤمنين، وبالتنظيم الأمني المحكم الذي رافق الزيارة؛
  • الترحيب بقرار السيد رئيس الحكومة عقد دورة استثنائية للبرلمان والتنويه بمصادقة هذا الأخير على قانون الضمانات المنقولة؛
  • التعبير عن أسف الأحرار حيال عدم توافق الفرقاء السياسيين حول القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين، والإعراب عن الأمل في أن يراجعوا موقفهم.
  • دعوة الأحرار مختلف الفرقاء السياسيين إلى تغليب المصلحة العامة قصد التوافق للتسريع بالمصادقة على القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين؛
  • الدعوة إلى التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية؛
  • الإشادة بالدينامية التي يشهدها الحزب عن طريق العمل الذي تقوم به هياكله الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية، وتنظيماته الموازية الممثلة في كل جهات المملكة؛

عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعا برئاسة الأخ الرئيس، عزيز أخنوش، يومه الجمعة 5 أبريل 2019 بمدينة الصويرة، وذلك في إطار مواصلة سياسة القرب والإنصات التي نهجها الحزب، وذلك بعقد اجتماعات مكتبه السياسي خارج المركز في مختلف جهات المملكة.

وبعد الاطلاع على مستجدات الساحة الوطنية ومناقشتها، أشاد المكتب السياسي بالمجهودات التي تقوم بها الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، قصد التوصل إلى حل متوافق حوله، يضع حدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

ونوّه المكتب السياسي بالزيارة التاريخية التي قادت البابا فرنسيس إلى المغرب، والتي تؤكد أن المملكة ظلّت، وستظل، أرضا للسلام والانفتاح، وملتقى للحضارات؛ معبرا عن اعتزازه بالخطاب القوي الذي وجّهه جلالة الملك محمد السادس، بالمناسبة، إلى العالم بأربع لغات، والذي أكّد من خلاله أن جلالته أمير لكل المؤمنين.

وفي هذا الصدد، وبمناسبة الإشادة الملكية الموجهة للأمن الوطني، يغتنم التجمع الوطني للأحرار هذه الفرصة لتأكيد مواقفه المبنية على التقدير والاعتزاز بكل ما تقوم به المؤسسات الأمنية،  دفاعا عن الأمن وحماية للأشخاص والممتلكات.

كما رحّب بمبادرة السيد رئيس الحكومة بعقد دورة استثنائية للبرلمان؛ وإذ ينوه بمصادقة هذا الأخير على قانون الضمانات المنقولة، فإن المكتب السياسي يعبّر عن أسفه حيال تراجع الفرقاء السياسيين على الاتفاق حول التصويت على القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، معربا عن أمله في أن يراجعوا موقفهم بهذا الشأن، خاصة وأن الأمر يتعلق بإصلاح جوهري لمنظومة التربية والتعليم، بل يهم مستقبل مغرب الغد والأجيال المقبلة ويضمن تكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة.

ورجوعا إلى سؤال لغات تدريس العلوم، أكّد الحزب على موقفه المتضمن في “مسار الثقة”، الداعي إلى اعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية، تحقيقا لمزيد من الانفتاح على العالم ومواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية.

وأكّد المكتب السياسي على موقفه الراسخ بخصوص اللغات، حيث لا يناقش الحزب اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، داعيا، مرة أخرى، إلى التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

هذا، وقد جدّد أعضاء المكتب السياسي الدعوة لمختلف الفرقاء السياسيين لتغليب المصلحة العامة والتسريع بالمصادقة على القانون الإطار؛ الذي ساهم فريق التجمع الدستوري في تطوير صياغة مضامينه، مدافعا على توفير تعليم عصري ومجاني يتماشى مع تطورات العصر وطموحات المستقبل.

كما ينوّه المكتب السياسي بمبادرة الوساطة التي يقودها البرلمانيون الشباب من مختلف الهيئات، بمشاركة الأخ مصطفى بايتاس؛ والتي عقدت عدة لقاءات مع ممثلي الأساتذة بغية تقريب وجهات النظر بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من جهة، وبين الأساتذة من جهة أخرى، لإيجاد حل نهائي لهذا المشكل.

وسجّل المكتب السياسي، باعتزاز، النتائج الإيجابية للحزب، المحصل عليها في الانتخابات الجزئية والتكميلية لانتخاب أعضاء مجلس جماعة الرميلة، دائرة أوطاط الحاج، إقليم بولمان.

كما ثمّن مشاركة الأخ رشيد الطالبي العلمي والأخ محمد حرمة الله، في المؤتمر الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية بالشقيقة موريتانيا، وذلك في سياق انفتاح الحزب على شركائه وتعزيز روابط الصداقة والتعاون، وفي إطار تفاعله مع الأحداث السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وبعد مناقشة مستجدات الوضع الداخلي للحزب، أشاد المكتب السياسي بالدينامية التي يشهدها “الأحرار”، عن طريق العمل الذي تقوم به هياكله الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية وتنظيماته الموازية الممثلة في كل جهات المملكة، معبرا عن اعتزازه ببرامج عمل سنة 2019 التي عرضها على أنظار الرئيس، عزيز أخنوش، رؤساء المنظمات الجهوية للشبيبة التجمعية ومنظمة الطلبة التجمعيين والّتي تمت المصادقة عليها.

وأشاد المكتب السياسي كذلك بالدينامية التي يقودها الأخ مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في قطاع التجارة، من خلال الجولات الجهوية التي يقوم به تحضيرا للمناظرة الوطنية للتجارة المزمع تنظيمها خلال أواخر الشهر الجاري، منوّها بجميع المبادرات التي قام بها الأحرار لفائدة فئة التجار كمؤازرة  تجار سوق “ولد مينة” بالحي الحسني، واستقبال ممثليهم من طرف الفريق البرلماني، فضلا عن عقد اللقاء التواصلي بمدينة الدار البيضاء للخروج بتوصيات دقيقة يمكن طرحها خلال المناظرة الوطنية للتجارة وكذا المناظرة الوطنية للجبايات.

هذا والتحق بالمكتب السياسي، كل من الأخ محمد بوسعيد، المنسق الجهوي للحزب بالدار البيضاء- سطات، والأخ عادل الزايدي،  مسؤول  عن مقاولة متوسطة ورئيس الجهة 13 داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفق ما تنص عليه مقتضيات القانون الأساسي للحزب.

وفي إطار مبادرة جديدة أطلقها الحزب، وسيجعلها قاعدة خلال الاجتماعات الدورية لمكتبه السياسي، حضر هذا الاجتماع، كضيوف، شباب مقاول يمثل المجتمع المدني. ويهدف ذلك إلى الانفتاح على هذه الفئة، وتقريب العمل السياسي من المواطنين وخاصة فئة الشباب.

حرّر في الصويرة، بتاريخ 5 أبريل 2019

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *