صوت و صورة

صيدليات الحراسة

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

استطلاع الرأي

ماذا تنتظر من جريدة الصويرة الان؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...

القائمة البريدية

تطبيق الصويرة الان

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
13.9°C 13.9°C
+ -
توقيت الصلاة
  • الفجر
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء
الرئيسية » 24 ساعة » الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء.. الملك يوجه خطابا سامياً وسط زخم دبلوماسي ودولي يقوي مغربية الصحراء …

الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء.. الملك يوجه خطابا سامياً وسط زخم دبلوماسي ودولي يقوي مغربية الصحراء …

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، سيوجه خطابا ساميا، مساء اليوم الجمعة، بمناسبة حلول الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

ويأتي الخطاب في الوقت الذي يعرف فيه ملف الصحراء المغربية  زخماً دبلوماسيا ودوليا إيجابيا، آخر تجلياته فتح 15 دولة افريقية لقنصلياتها الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية، على مستوى كل من العيون والداخلة، كما تميز هذا المسار بفتح الإمارات لقنصليتها هذا الأسبوع كأول دول عربية وخليجية، في قرار وصفه الملك محمد السادس بالتاريخي.

كما يأتي أيضا وسط دعوات متكررة للأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش، المؤكدة على ضرورة التوصل إلى حل سياسي وواقعي لقضية الصحراء، ودعوته لوقف استفزازات تنظيم البوليساريو الانفصالي على مستوى منطقة الكركارات.

ويجيء الموعد مع تجديد القرار رقم 2548، الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قبل أسبوع، مرة أخرى، تكريس موقع الجزائر كطرف رئيسي في المسلسل الرامي للتوصل إلى “حل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم” لقضية الصحراء “قائم على التوافق”.

هذا في الوقت الذي أكد فيه المغرب في اللقاءات الأممية الأخيرة على أن الصحراء كانت مغربية منذ فجر التاريخ وستظل مغربية إلى الأبد، وأن مغربية الصحراء غير قابلة للتفاوض وأن الضجيج الذي يثار من قبل الجزائر وبوليساريو الانفصالي لن يغير هذا الواقع شيئا.

وكان بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أعلن أنه بمناسبة حلول الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، “سيوجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي”.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة 6 نونبر 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *