صوت و صورة

صيدليات الحراسة

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

استطلاع الرأي

ماذا تنتظر من جريدة الصويرة الان؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...

القائمة البريدية

تطبيق الصويرة الان

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
28.7°C 28.7°C
+ -
توقيت الصلاة
  • الفجر 6:08 am
  • الظهر 1:22 pm
  • العصر 4:42 pm
  • المغرب 7:17 pm
  • العشاء 8:31 pm
الرئيسية » 24 ساعة » مصدر إسرائيلي: الاتفاق الأمني مع المغرب غير مسبوق والأول إطلاقاً لتل أبيب مع دولة عربية …

مصدر إسرائيلي: الاتفاق الأمني مع المغرب غير مسبوق والأول إطلاقاً لتل أبيب مع دولة عربية …

* – مصدر إسرائيلي: الاتفاق الأمني مع المغرب غير مسبوق والأول إطلاقاً لتل أبيب مع دولة عربية …

قال موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي إن مذكرة تفاهم الأمنية التي وقعها المغرب وإسرائيل اليوم الأربعاء بالرباط هو “أول اتفاق من نوعه بين تل أبيب، ودولة عربية على الإطلاق”.
ووقعت إسرائيل والمغرب، في وقت سابق اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى المملكة المغربية، وذلك وفق ما أوردته وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها.
 
ووقع كل من وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، “مذكرة تفاهم دفاعية رائدة”، حيث كشف البيان أن الاتفاقية تعد “إطارًا صلبًا يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل”.
 
وأضاف “تايمز أوف إسرائيل” أن الاتفاق “أضفى الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، مما سمح بتعاون أكثر سلاسة بين مؤسساتهما الدفاعية وسهّل على إسرائيل بيع الأسلحة إلى المملكة الواقعة في شمال إفريقيا”.
 
وتابع: “مع توقيع مذكرة التفاهم، يمكن لوزارتي الدفاع والجيش في البلدين التحدث بسهولة أكبر مع بعضهما البعض وتبادل المعلومات الاستخباراتية، بينما في الماضي، كان هذا التواصل ممكنًا فقط من خلال أجهزة المخابرات الخاصة بكل منهما”.
 
ونقل الموقع عن مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية، لم يسمه، قوله إنه “بينما تحافظ إسرائيل على علاقات أمنية وثيقة مع الأردن ومصر، والتي لديها أيضًا اتفاقيات سلام، إلا أنها لا تمتلك مذكرات تفاهم معهم، مما يجعل الاتفاق مع المغرب، غير مسبوق”.

 

* – “مذكرة تفاهم دفاعية رائدة”.. المغرب وإسرائيل يوقعان على تعاون أمني رفيع
وقعت إسرائيل والمغرب، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، وذلك وفق ما أوردته وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها.
ووقع كل من وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، “مذكرة تفاهم دفاعية رائدة”، حيث كشف المصدر أن الاتفاقية تعد “إطارًا صلبًا يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل”.
 
وتابع: “ستمكن الاتفاقية المؤسسات الدفاعية في كلا البلدين من التمتع بتعاون متزايد في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغير ذلك”.
 
وأكملت وزارة الدفاع الإسرائيلية: “يُمثّل الاتفاق خطوة مهمة في تعميق العلاقات بين إسرائيل والمملكة المغربية، اللتين تستفيدان بالفعل من زيادة التعاون الاقتصادي، والسياحة الثنائية، والعلاقات الشعبية الدافئة”.
 
وذكرت أن الوزيرين أجريا عقب توقيع الاتفاقية، “مناقشة مثمرة أعرب خلالها الوزير غانتس عن امتنانه لجلالة الملك محمد السادس ومضيفه الوزير لوديي لدعم توسيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب”.
 
وأضافت: “في ضوء التهديدات المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أكد الوزيران مجددًا على أهمية تعزيز التعاون الثنائي، كما شدد الوزير غانتس على الدور المهم للمملكة المغربية في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين وأثار الحاجة إلى زيادة توسيع اتفاقيات التطبيع والسلام مع الشركاء الجدد”.
 
وفي ذات السياق، قال غانتس لهيئة البث الإسرائيلية: “وقّعنا اتفاقية تفاهم للتعاون الأمني في جميع النواحي مع المغرب”.
 
وأضاف: “يجب أن تستمر العلاقات بين المغرب وإسرائيل في التطور والتوسع، وأنا سعيد لأن لدينا دور في هذا الأمر”.
 
ووصل غانتس إلى الرباط، مساء أمس الثلاثاء، في أول زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، لوزير دفاع إسرائيلي، تستمر حتى يوم الخميس.
 

* -وزير الدفاع الإسرائيلي يزور ضريح محمد الخامس ويصف زيارته للمغرب بالتاريخية

 

 

 

 

 

 
 
بعد ساعات من وصوله للعاصمة الرباط، وفي أول تحرك رسمي ضمن زيارته الرسمية للمغرب، قام وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، بزيارة ضريح محمد الخامس التاريخي، حيث ترحم رفقة الوفد المرافق له على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.
 
 
وتأتي الخطوة في إطار زيارة تاريخية يقوم بها الوزير الإسرائيلي لإضفاء الطابع الرسمي على التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل.
 
ونشر الوزير الإسرائيلي تغريدة له على تويتر حيث وضع إكليلا من الزهور على قبري الملكين الراحلين، قبل أن يقف دقيقة صمت ترحما على روحيهما، ثم وقع في الدفتر الذهبي للضريح.
 
ويضم برنامج زيارة الوفد الإسرائيلي لقاء لوزير الدفاع الإسرائيلي مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء في الرباط.
 
وكان غانتس قد كتب على صفحته بتويتر قبيل إقلاع طائرته من مطار “بن غوريون” في تل أبيب: “ننطلق بعد دقائق في رحلة مهمة إلى المغرب، تكتسي صبغة تاريخية، كونها أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي إلى هذا البلد”.
 
وأضاف: “سنوقع اتفاقيات تعاون، ونواصل تقوية علاقاتنا من المهم جدا أن تكون هذه الزيارة ناجحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *