ازدياد أعداد أثرياء إفريقيا.. وثروة البعض ترتفع واخرين في النزول …

0

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية، في قائمتها الخاصة بأثرياء إفريقيا لعام 2018، عن ارتفاع أعداد المليارديرات الأفارقة من 21 العام الماضي، إلى 23 خلال هذه السنة، بثروة مجتمعة تقدر بـ 75.4 مليار دولار، مقابل 70 مليار عام 2016.

ولم يطرأ أي تغيير على المراتب الخمسة الأولى لأثرياء إفريقيا، حيث لا زال النيجيري أليكو دانغوت، عملاق الإسمنت، على رأس القائمة بثروة تقدر بـ12.2 مليار دولار، يليه في المركز الثاني، الجنوب إفريقي “نيكي أوبنهايمر” 7.7 مليار دولار، ومواطنه “جوهان روبرت” في المركز الثالث 7.2 مليار، في حين حل رابعا المصري ناصف ساوريس 6.8 مليار دولار، وخامسا النيجري “مايك أودينجا” 5.3 مليار دولار.

وإذا كانت المراتب الأولى، في القائمة الخاصة بأثرياء إفريقيا التي أصدرتها “فوربس”، فاتح فبراير الجاري، لم يطرأ عليها أي تغيير، فإن الجزائري أسعد ربراب الرئيس التنفيذي لشركة “سيفيتال”، زادت ثروته من 3 مليارات دولار إلى 4 مليارات في سنة واحدة، ما مكنه من التقدم من المركز 9 إلى 6 هذا العام، فيما كان يحتل المركز 10 في سنة 2014.

وبعد أن كان العام الماضي، مصنفا في المركز 16 إفريقيا بثروة تقدر بـ1.6 مليار دولار، انتقلت ثروة الملياردير عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، مالك مجموعة “أكوا” إلى 2.2 مليار دولار، حيث تقدم بـ4 مراكز ليصبح في المركز 12 خلال أخر تصنيف لمجلة “فوربس”.

وتراجعت ثروة الملياردير المغربي، عثمان بنجلون رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، إلى 1.6 مليار دولار، مقارنة بعامي 2017 و2016 حيث بلغت 1.9 مليار دولار، وهو ما وضعه في المركز 15 في ترتيب مجلة “فوربس” لأثرياء إفريقيا مناصفة مع النيجيري “فلورنسو ألاكيجا”.

أما مالك مجموعة “الضحى”، الملياردير أنس الصفريوي، فقد حل في المركز 18 بثروة تقدر بـ950 مليون دولار، مسجلا تراجعا عن العام الماضي الذي سجل فيه ثروة قدرت بـ 1.1 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.