صوت و صورة

صيدليات الحراسة

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

استطلاع الرأي

ماذا تنتظر من جريدة الصويرة الان؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...

القائمة البريدية

تطبيق الصويرة الان

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
25.7°C 25.7°C
+ -
توقيت الصلاة
  • الفجر 6:08 am
  • الظهر 1:22 pm
  • العصر 4:42 pm
  • المغرب 7:17 pm
  • العشاء 8:31 pm
الرئيسية » 24 ساعة » موسم رجراجة ينطلق من جديد بإقليم الصويرة في جو احتفالي.

موسم رجراجة ينطلق من جديد بإقليم الصويرة في جو احتفالي.

الصويرة – انطلقت، اليوم الجمعة20 ماي 2022 ، فعاليات الموسم السنوي للشرفاء الرجراجيين، وذلك خلال حفل ديني احتضنته زاوية امحمد بن حميدة، الواقعة على بعد حوالي 60 كيلومترا من الصويرة.

بعد غياب دام موسمين بسبب جائحة كورونا ،انطلق زوال اليوم الجمعة 20 ماي الجاري من زاوية سيدي عبد الله بن احمد القرمودي بجماعة أقرمود، الموسم الشهير ” الدور” رجراجة بإقليم الصويرة في محطته الأولى بضريح سيدي على بن بوعلي بجماعة بئر كوات.

الانطلاقة الرسمية للموسم والتي حضرها عامل الإقليم عادل المالكي في وفد رسمي كالعادة عرفت تتبعا جماهيريا متميزا نظرا للتوقف الاضطراري للموسم لمدة سنتين بسبب جائحة كورونا.ويعد موسم الدور رجراجة من أقدم و أكبر المواسم بالمغرب، إذا يدوم 44 يوما في محطات متوالية تجوب جل مناطق وجماعات تراب قبائل الشياظمة وجزء من حاحا،مرورا بالصويرة المدينة في منتصف مساره.وتواكب الموسم حركة تجارية مهمة بفعل التتبع الجماهيري الكبير الذي يواكب التظاهرة ،كما يعرف دينامية اجتماعية نوعية تشكل في حد ذاتها خصوصية تميز هذا الموسم العريق، و تاثيره الثقافي على مناطق الشياظمة بإقليم الصويرة.

ووفقا لبرنامجه السنوي، يجري هذا الموسم، وهو جولة دينية ربيعية تعرف بـ (الدور)، بمجموع تراب منطقة الشياظمة (شمال الصويرة)، وذلك على مدى 40 يوما، ويتضمن 44 مرحلة إلى متمه في سيدي علي بن معاشو، التابع لقيادة الشياظمة الجنوبية.
وتميزت الانطلاقة الرسمية لهذا الموسم الديني الربيعي بحضور، على الخصوص، عامل إقليم الصويرة السيد عادل المالكي ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين المحليين وشخصيات أخرى.
وبهذه المناسبة، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن ينعم على جلالته بموفور الصحة والعمر المديد، وأن يسدد خطاه ويحقق مسعاه، وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما ابتهل الحضور إلى الله تعالى بأن يشمل برحمته الواسعة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس وجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني ويدخلهما فسيح جنانه.

بعد ذلك، توجه العامل والوفد المرافق له إلى ضريح سيدي علي بن بوعلي، حيث حضروا مراسم نحر الذبيحة إيذانا بإعطاء الانطلاقة الرسمية لهذا الحدث الديني.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *