هذا ما قاله مسؤول حول كل من لم ينجز اتفاقية أمام الملك ‎..

0

الصويرة الان – متابعة

 

بالتزامن مع توقيع اتفاقيات وبرتوكول الخاص بمخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة في افق 2022، يوم الاحد الماضي أمام الملك محمد السادس في زيارته لأكادير، عقد عدد من المسؤولين بالجهة ندوة صحفية صباح اليوم الثلاثاء 30 يناير الجاري، من أجل اعطاء معلومات وتصور لتنفيذ المخطط وفق التاريخ المحدد لها.

وارتباطا بنفس السياق، قال الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، أحد الموقعين على اتفاقية تخص البحث العلمي : ” إن كل مسؤول وقع مشروعا أو اتفاقية أمام الملك ولم ينجزها خاصو يمشي بحالو، وعلى كل واحد أن يتحمل مسؤوليته، مادامت الامكانيات المادية متوفرة.

وأكد مسؤولي جهة سوس ماسة، في تدخلاتهم ، أن كل الضمانات متوفرة لتنفيذ ثمان اتفاقيات وبرتكول خاص بها، والمتعلقة بمخطط التسريع الصناعي بالجهة الذي اعطى انطلاقته الملك محمد السادس، مشيرين في الوقت ذاته انه لن يتكرر ما وقع من تأخر في تنفيذ المشاريع بجهة طنجة الحسيمة، والذي اعقبه زلزال اطاح بعدد من الوزراء ومسؤولين إداريين، ادرجت اسماءهم في التقرير انجزته وزارة الداخلية والمجلس الاعلى للحسابات.

من جانبه تحدث إبراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أن كل الضمانات متوفرة لتنفيذ مشاريع مخطط التسريع الصناعي، التي ستكلف ملياري و 500 مليون درهم”.

وأشار الحافيدي أمام ممثلي المنابر الاعلامية التي حضرت الندوة على أن “جهة سوس ماسة كانت منسية، وبفضل هذا المخطط ستنال حقها التنموي وفق رؤية الجهوية المتقدمة”.

الامكانيات التي يوفرها البحث العلمي بجهة سوس ماسة، بحسب الحافيدي يحتاج للتثمين رغم ما يرصد له من موارد وإمكانيات مادية، فالجهة تدعم بنحو 100 مليون سنتيم وجامعة ابن زهر توفر 500 مليون سنتم للبحث العلمي، ناهيك عن أكثر من 500 مليون سنتيم أخرة تضخ في ميزانية الجامعة، التي تخرج ما يفوق 1200 إطار، منهم 200 مهندس و 1000 تقني.

مخطط التسريع الصناعي بحسب مسؤولي الجهة، سيكون دافعة قوية لشراكة مع مستثمرين اجانب سيضخون اموال في تحريك عجلة الاقتصاد بالجهة، مشيرين ان اكادير ستنظم المنتدى الاقتصادي الصيني المغربي في الاسابيع القادمة.

ويراهن المشروع الصناعي لجهة سوس ماسة توفير 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية، فضلان عن ثماني اتفاقيات.

اللقاء عرف تقديم الاتفاقيات الثمانية، والتي تهم تفعيل المنظومات الصناعية الخاصة بالسيارات والسفن والجلد والمواد الكيميائية والصاعة البلاستيكية ومواد البناء وترحيل الخدمات “الأوفشورينغ” بتحفيزات مالية للمستثمرين تصل إلى 250 درهما للمتر المربع تقدمها الجهة، وكذا مواكبة حاجيات الموارد البشرية الخاصة باستراتيجية التنمية الصناعية بجهة سوس ماسة في أفق 2020 بغلاف مالي يبلغ 330 مليون درهم، وإحداث مدينة للابتكار بكلفة مالية تصل إلى 400 مليون سنتيم، منها 100 مليون مساهمة الجهة، فضلا عن إنشاء وتهيئة المنطقة الحرة بجهة سوس ماسة على مساحة 300 هكتار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.