صوت و صورة

صيدليات الحراسة

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

استطلاع الرأي

ماذا تنتظر من جريدة الصويرة الان؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...

القائمة البريدية

تطبيق الصويرة الان

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
18.0°C 18.0°C
+ -
توقيت الصلاة
  • الفجر 3:50 am
  • الظهر 12:30 pm
  • العصر 4:14 pm
  • المغرب 7:37 pm
  • العشاء 9:04 pm
الرئيسية » 24 ساعة »  ’الباسبور’ المغربي الثاني مغاربياً والسابع عربياً كأقوى جواز سفر.

 ’الباسبور’ المغربي الثاني مغاربياً والسابع عربياً كأقوى جواز سفر.

حل جواز السفر المغربي في المركز 79 دوليا في لائحة أقوى جوازات السفر في العالم، وفق التصنيف الجديد، الذي كشفت عنه شركة “Henely & Partners” البريطانية، برسم سنة 2022، وذلك من ضمن 199 جوازا، ليحافظ بذلك على الترتيب الذي حققه في الفترة نفسها من العام الفارط.

وأبرز التنصنيف ذاته،أن جواز السفر المغربي يسمح لحامليه بالسفر، والتنقل إلى 64 وجهة دولية بدون شرط الحصول على التأشيرة قبل السفر، وبالتالي يُعتبر من جوازات السفر المتوسطة في العالم.

وحل المغرب في المرتبة الثانية في بلدان شمال إفريقيا وراء الجواز التونسي الذي حل في المرتبة 72، فيما حل الجواز الموريتاني في المرتبة الثالثة في شمال إفريقيا يتمركز في المرتبة 84، ويسمح جوازها بالوصول إلى 59 دولة، ثم الجزائر في المرتبة الرابعة بتصنيف 91 عالميا، وبإمكانية الدخول إلى 52 دولة، ثم مصر في نفس مرتبة الجزائر، وبنفس عدد الدول، التي يُمكن جوازها الوصول إليها، ثم ليبيا خامسا وفي المرتبة 103 عالميا، وبإمكانية دخول جوازها إلى 40 دولة.

أما على الصعيد العربي، فإن جواز السفر المغربي يحل في المرتبة السابعة، بعد الجواز الإماراتي في المرتبة الأولى والخامسة عشرة عالميا، حيث يسمح جوازها بدخول (175 دولة)، والقطري ثانيا و52 عالميا (97 دولة)، والكويتي ثالثا و54 عالميا (95 دولة)، والعماني رابعا و64 عالميا (80 دولة)، والسعودي خامسا و65 عالميا (79 دولة)، ثم في المرتبة السادسة الجواز التونسي.

ويرصد مؤشر “هينلي” جميع جوازات السفر في العالم وفقا لعدد البلدان التي يمكن لحامليها السفر إليها دون تأشيرة، حيث يستند الترتيب إلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم، وأكثرها شمولا عن معلومات السفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *